مصطلحات البرمجة التي يجب أن تعرفها ...
فيما يلي مجموعة من 23 مصطلحًا من أكثر مصطلحات البرمجة شيوعًا والتي يجب على كل مطور معرفتها.
1. ALGORITHM
مجموعة من القواعد التي يجب اتباعها في العمليات الحسابية أو عمليات حل المشكلات الأخرى.
2. API
واجهة برمجة التطبيقات هي مصدر للمعلومات.
3. ARGUMENT
قيمة يتم تمريرها إلى دالة عند استدعائها.
4. BUG
هو خطأ في برمجة الكمبيوتر يمنع البرنامج من العمل كما هو متوقع.
5. Boolean
هو التعبير المنطقي أو المنطق، هذا التعبير يُستخدم لإنشاء موقف إما صحيح أو خاطئ.
6. COMMENTS
نص توضيحي مكتوب الى جانب الكود ، ولكن لا يتم تشغيله أبدًا، ويتجاهله complier بشكل عام.
7. COMPLIER
هو برنامج حاسوبي يقوم على تحويل الملفات المصدرية إلى أوامر مباشرة يفهمها الحاسوب وينفذها مباشرة بما يناسب بنية الحاسوب الذي يستهدفه البرنامج
8. COMPILATION -
هي عملية إنشاء برنامج قابل للتنفيذ من خلال رمز مكتوب بلغة برمجة .
9. DATA TYPES
هو تصنيف لنوع معين من البيانات.
10. EXCEPTION
حالة غير متوقعة وشاذة تمت مواجهتها أثناء تنفيذ البرنامج.
11. FUNCTION
جزء من التعليمات البرمجية يأخذ ARGUMENT "صفر" أو أكثر، على حسب طبيعة الدالة و الرغبة من البرنامج، ولا يعمل حتى يتم استدعاؤه.
12. LOOP
هي سلسلة من التعليمات التي تكرر نفس العملية مرارًا وتكرارًا حتى يتم استيفاء الشرط لكي تنتهي.
13. FRAMEWORK
الإطار في البرمجة هو أساس ذو مستوى خاص من التعقيد يمكن أن يغيره المبرمج، مستخدمًا الكود الخاص به.
14. RUN
لتنفيذ التعليمات المكتوبة في كود برمجي أو ملف تنفيذي.
15. KEYWORDS
تُعرف الكلمات المحجوزة بواسطة لغة برمجة بالكلمات المفتاحية، بسبب معناها الخاص بها.
16. NULL
هي القيمة الفارغة ، هو رمز برمجة يمثل حرفًا بدون قيمة أو قيمة مفقودة أو نهاية سلسلة أحرف.
17. OPERATOR
هو مصطلح يُستخدم للإشارة إلى ال object الذي يمكنه التعامل مع العناصر التي يتم التلاعب بها او تعديلها.
18. VARIABLE
المتغير هو موقع يخزن بيانات مؤقتة داخل برنامج يمكن تعديله وتخزينه وعرضه في وقت الحاجة اليه.
19. FRONTEND
هي واجهة المستخدم لجهاز كمبيوتر أو أي جهاز من نصوص أو ألوان أو أزرار أو صور. هو ما تراه وتتفاعل معه في المتصفح،
20. BACKEND
هو الجزء الذي لا تراه في الموقع، فهو مسئول عن تخزين وتنظيم البينات والتأكد من أن كل شئ في واجهة الموقع يعمل بشكل جيد.
21 - SYNTAX
هي مجموعةالتركيبات و القواعد الخاصة بلغة برمجة، والتي تكون مسؤولة عن كيفية نقل البيانات.
22. Package
عبارة عن مجال إسم (namespace)، وهدفها تنظيم مجموعة من الفئات والواجهات ذات العلاقة. يمكن مقارنة فكرة الحزمة بمجلدات مختلفة موجودة في حاسوبك، كل مجلد خاص بشيء محدد
23. OOP
عبارة عن نمط برمجة متقدم، يمكن من تقسيم البرامج الى وحدات تسمى الكائنات Objects، بحيت يعتبر كل كائن عبارة عن حزمة من البيانات. ويتم البرمجة بواسطة استخدام الكائنات وربطها مع بعضها البعض وواجهة البرنامج الخارجية باستخدام هيكلية البرنامج وواجهات الاستخدام الخاصة بكل كائن.
مع تحياتي للجميع ❤
إرسال تعليق